بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
التنشيــــط
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التنشيــــط
وظائف التنشيط :
وظيفة التكيف والاندماج :
تعد هذه الوظيفة من أهم العمليات التي ينبغي التركيز عليها لذى المنشط قصد مساعدة الطفل على التكيف والاندماج داخل الجماعة وذلك بوسائل تربوية هادفة.والطفل يسعى دائما بطبعه إلى الجماعة سواء عن طريق اللعب أو الحوار .
وظيفة الترفيه والتسلية :
إن هذه العملية تمكن الطفل من المساهمة الفعالة والمشاركة المكثفة في الأنشطة المختلفة، وذلك بطريقة غير مباشرة، وإنها تساعد الطفل على نسيان ذاته واستعمال قدراته الشخصية واستثمارها في جميع الحركات.
وظيفة تربوية :
إن التربية الهادفة في مجال المخيم تبقى لها عدة أنواع من خلال التوجيه والتكوين الفردي والجماعي ومدى تأثيرها على سلوك الطفل أثناء مزاولته للنشاطات المختلفة.
وظيفة تقويم السلوك :
إن الطفل يتميز باستعدادات قوية في مختلف المجالات وخاصة بجانب الجماعة الشيء الذي يتطلب منه تحديد عطاءاته الفكرية والجسمية من خلال سلوك معين. وكثيرون هم الأطفال الذين يعرفون بحالة الشذوذ والأعمال اللاأخلاقية تربويا، فبوضعهم بالمخيم والممارسة التربوية من طرف المنشطين عبر أنشطة هادفة يستطيعون تقويم سلوكهم .
وظيفة النقد والتعبير :
إن تشغيل الأطفال بما ينفعهم جسميا وعقليا يتطلب من المنشط أن يفسح المجال أمام أطفاله قصد إشعارهم بالمسؤولية الشخصية أمام جميع الحالات التي تواجههم. كما أنهم يستطيعون التعبير عن أرائهم من خلال نشاطات مختلفة هادفة، وكذلك تقديم بناء لكل البرامج التي يتعاملون معها من خلال إدراكهم ومعرفتهم الشخصية .
المنشط :
من هو المنشط ؟ و ماهو دوره ؟
المنشط أو المربي أو المدرب هو ذلك الشخص الذي يكون ملما بمجموعة من التقنيات والعمليات الذهنية والتطبيقية التي يستعملها ويوظفها لتنشيط جماعة انطلاقا من معرفة اختياره للفقرات المناسبة لكل وقت وظرف وكيفية مزاولتها
تقنيات التنشيط :
إشكالية التنشيط:
ماهو التنشيط ؟ وماهي تقنياته ؟ ماهي الطرق البيداغوجية المعتمدة في التنشيط ؟ انطلاقا من هذه الأسئلة الجزئية يمكنا تحديد مفهوم التنشيط وتقنياته كعمليات ذهنية وتطبيقية التي نستعملها ونوظفها لتنشيط جماعة ما.
أما التقنيات فهي نوعان:
تقنيات نظرية: ونقصد بها كل المؤهلات البيداغوجية والمناهج التربوية الحديثة التي يتمكن منها المنشط ليستطيع بواسطتها أن ينشط جماعة ما .
تقنيات تطبيقية: وهي العمليات الممارسة بتنشيط جماعة ما كالألعاب والأناشيد ووسائل التعبير بأصنافها كالألعاب التمثيلية والأشغال اليدوية.
التنشيط التربوي:
إن التنشيط يطلق عادة على عملية تحريك جماعة معينة وإشراكها في مزاولة نشاطها سواء أكان تربويا أو ثقافيا أو اجتماعيا أو رياضيا، اعتبارا لكون عملنا ينصب على الطفولة باعتبارها الفترة التي يحتاج فيها الطفل إلى توجيه، وعناية فائقة واهتمام كبير من اجل تنظيم وقته وملء فراغه بالعديد من الأنشطة التوجيهية والترفيهية الهادفة .
ففي مجال التنشيط التربوي نجد الأطفال يقبلون على الأنشطة بدافع التربية واللعب الذي يعتبر من أهم الدوافع في تكوين شخصية الطفل فاللعب بالنسبة للأطفال هو المستقبل إضافة إلى الرغبة في تشكيل جماعات تكون في مجملها مجتمعا صغيرا يثبتون فيه دواتهم.
ولا يمكن للنشاطات أن تكون حقيقة إلا إذا كان المرشد أو المنشط على علم بالنشاط الذي سيزاوله مع الأطفال واهتم بإعداده وتنظيم حلقاته قبل الشروع فيه وعليه أن يراعي الطرق البيداغوجية في تعليمه.
الطرق البيداغوجية في التنشيط بالمخيم:
إن اهتمام المنشط أو المربي بوضع البرنامج العام للمخيم وتسيير فقرته الرئيسية بترك مجال واسع لاختيار النوع المفضل لديه، وهذا يتطلب دراسة وإمكانيات أطفاله الجسمية والفكرية والعقلية، ويطلع على ميولا تهم الطبيعية ويعرف حاجياتهم و ما يرغبون فيه
النشاطات التربوية
مقدمة.
مفهوم التنشيط.المنشط.
النشاط:
الوسائل والطرق.
أنواع النشاطات المزاولة بالمخيم.
مقدمـــــة:
التنشيط قطاع أساسي في الحياة البشرية عامة والمجتمعات خاصة، وتفعيله منوط بكل مؤسسات المجتمع الرسمية والتطوعية، غايتها العامة الإرتقاء بعـلاقات الأفـراد والجماعات عبر عمل مكثف ومباشر وبوسائل بيداغوجية متراصة.
المنشط والمنشط:
هو العنصر الأساسي الذي يتحمل مسؤولية ضمان السير العادي لعملية التنشيط، ويعد محركا أساسيا لها ويجب أن تتوفر فيه المواصفات التالية:
-خفة الروح وقوة الشخصية وتوازنها.
-التمكن من مادة التنشيط – القدرة على التحكم في مسار التنشيط.
-الحضور الفعلي – القدرة على التواصل.
-أن يكون ديمقراطيا ومحاورا.
النشاط
(الموضوع): يختلف باختلاف القطاعات والفئات المستفيدة و يتنوع بين الثقافي والاجتماعي والجسماني والعاطفي...
أن يكون دائما ضد الفوضى والعبث .
من هو المنشط ؟
-المنشط هو المحرك الأساسي للعملية التنشيطية
مواصفاته:
-الاقتناع بالانخراط في للعمل في مجال التنشيط.
-الالتزام بتثقيف الذات والانفتاح على كافة العلوم باعتبارها إحدى الروافد المنعشة لآلية التنشيط.
-الالتزام بالتكوين واستكمال التكوين والإسهام في التكوين.
-التمكن المتطور من تقنيات التنشيط.
-القدرة على التنسيق و التسيير والتدبير.
-القدرة على تفعيل الحوار وتقبل النقد والاختلاف.
-القدرة على الاستمرار في التضحية والتطوع.
وظائف المنشط:
-وظيفة تربوية كمربي مقتدر.
-وظيفة رجل العلاقات العامة.
-المحافظة على مال وممتلكات الجماعة.
-رجل الحالات الصعبة.
-التقني الذي يساهم في تصحيح وتطوير العلاقات الإنسانية.
-رجل العلم والمعرفة.
-رجل الضبط والقانون.
وسائل التنشيط
الوسائل: لابد لكل عملية تنشيطية من الوسائل مساعدة على بلوغ الهدف، وتتلخص في الوسائل المادية والبشرية والتي يمكن الاعتماد عليها لمزاولة نشاط ما، وعلى المنشط أن يختار من الوسائل ما يمكنه من خلق تواصل سريع وفعال مع المستهدف بعملية التنشيط.
الطرق تختلف الطرق البيداغوجية المستعملة في عملية التنشيط باختلاف مواضيع النشاط وخصوصيات المستهدف بها ولكن أهمها على الإطلاق وأكثرها فاعلية هي تلك التي تحاول أن تعتمد مبدأ الإشراك والتدرج من البسيط إلى المركب ومن السهل إلى الصعب.
أنواع النشاطات التربوية :
-الأنشطة المستمرة:
-الأنشطة الكبرى:
-وقبل ممارسة هذه الأنشطة لابد من توفير ما يلي:
-إعداد البطاقة الفنية.
-مراعاة المكان والزمان.
-اختيار الموضوع وربطه بالهدف.
-الشرح باستعمال كل عناصر التشويق.
-التهيؤ والاستعداد مع التنشيط التربوي
التنشيط التربوي مجموعة العمليات التي يتوخى منها تحريك وإشراك جماعة الفصل بقصد تحقيق أهداف تربوية( معرفية/وجدانية/سلوكية).
يتشكل التنشيط التربوي من مكونات أساسية هي: المنشط(بكسر الشين) - المنشط(بفتح الشين) – موضوع التنشيط- وسائل وتقنيات التنشيط.
يعتمد التنشيط التربوي على مجموعة من المبادئ والأسس هي:
- دمقرطة العلاقات.
- تشجيع الكفاءات وتطويرها.
- تطوير فن الإنصات.
- اعتماد تقنيات مناسبة للجماعة.
- اقتصار القيادة على التوجيه والإرشاد والمساعدة.
- صيانة فضاء الجماعة من جميع الشوائب الصحية والخلقية والاجتماعية.
- تخطيط النشاط عبر قرار جماعي.
- استثمار التغذية الراجعة في مراجعة أسلوب العمل.
والمنشط مطالب بالقيام بمجموعة مهام يمكن تلخيصها في:
- التخطيط: تحديد الكفايات النوعية/الوسائل/التقنيات...
- التنظيم: ضبط العمليات/الوسائل/الوقت...
- التوجيه: الارشاد/المساعدة...
- التسيير:تحريك دينامية جماعة القسم..
- التقويم والدعم.
هذا وتتنوع تقنيات التنشيط وحجم الجماعة والإمكانيات المتوفرة، ومن هذه التقنيات:
- العمل بالمجموعات: ويرتكز على توزيع التلاميذ إلى مجموعات صغيرة(5/6 أفراد) يشتغلون على موضوع واحد بشكل جماعي مع إدماج الذين يتميزون بالخجل والذين يخشون مواجهة المدرس.
- تقنية فليبس(6/6): 6 أطفال يشتغلون لمدة 6 دقائق على موضوع محدد، وتسمح هذه التقنية بسرعة الفعالية والتدرب على الحسم واستثمار الوقت، وما يتطلبه ذلك من اتقان فن السماع إلى الآخر( يمكن استغلال هذه التقنية على الخصوص في مواد النشاط العلمي والاجتماعيات والإنشاء).
- تقنية العصف الذهني: هدفها الوصول بالجماعة إلى إبراز أفكار إبداعية (إنتاج أفكار جديدة) أو حلول بصدد مشكلة أو قضية تطرح عليهم وذلك بحرية مطلقة بدون انتقاد أو تعقيب..أي عدم إصدار أي حكم قيمة على الموضوع المقترح للنقاش أو الحل.
- تنشيط فصل متعدد المستويات: أفضل فصل لتطبيق تقنيات التنشيط التربوي التي تعتبر أحد الحلول لتفادي ازدواجية خطاب المدرس،وإجهاد ذاته في التوفيق بين مستويين أو أكثرن ذلك أن استخدام تقنيات التنشيط التربوي تحول القسم المشترك إلى قسم فعال.
1- مفهوم التنشيط التربوي:
حظي مفهوم التنشيط التربوي باهتمام واسع من طرف باحثي ودارسي علوم التربية ولم يخلصوا إلى تعريف موحد، وذلك راجع إلى اختلاف المنطلقات والمرجعيات، إلا أن هذا لا يمنع من الوقوف عند بعض التعاريف التي حاولت ملامسة هذا المفهوم من بينها:
• التنشيط هو مجموعة من الأعمال يسيرها ويحدد محتواها أشخاص بغية تحديد أهداف تربوية وثقافية وفنية ورياضية خارج أوقات العمل(الوقت الثالث/الحر).
• التنشيط هو مجموعة من العمليات التي يراد منها تحريك أو إشراك فرد أو جماعة في نشاط معين عقلي/اجتماعي/جسماني، وفق أهداف ووسائل محددة بشكل مسبق.
• التنشيط التربوي هو مجموعة من الأنشطة التي تستهدف الجانب الوجداني والفكري والحركي للشخص المستهدف قصد تطوير قيم ومبادئ إنسانية.
2- وظائف التنشيط التربوي:
- وظيفة الاندماج والتكيف الاجتماعي.
- وظيفة التقويم والعلاج.
- وظيفة تواصلية: ربط العلاقات/تكسير الحواجز/الاصغاء والحوار/اكتساب الشجاغة والجرأة والثقة في النفس..
- وظيفة ترفيهية
- وظيفة معرفية وتثقيفية.
- ترسيخ مجموعة من القيم والمبادئ.
- إشاعة روح التعاون والعمل الجمعوي.
- اكتشاف المواهب وصقلها.
- الانفتاح على الآخر.
3- من هو المنشط؟
المنشط هو المحرك الأساسي للعملية التنشيطية والموجه لها، فهو الذي يتحمل مسؤولية ضمان السير العادي لعملية التنشيط، ومن جهة ثانية المنشط هو الشخص المؤهل للاسهام في تحقيق أحلام المجتمع وطموحات أبنائه في كل الميادين.
من مواصفات المنشط:
• الاقتناع بالانخراط في مجال التنشيط.
• الالتزام بتثقيف الذات والانفتاح على كافة العلوم باعتبارها إحدى الروافد المنعشة لآلية التنشيط.
• الالتزام بالتكوين واستكال التكوين والاسهام في التكوين.
• التمكن المتطور من تقنيات التنشيط.
• القدرة على التنسيق والتسيير والتدبير.
• القدرة على تفعيل الخوار وتقبل النقد والاختلاف.
• القدرة على الاستمرار في التضحية والتطوع.
• القدرة على خلق دينامية وتكسير الجمود.
• التحمل والصبر.
• امتلاك ملكة الارتجال.
4- وظائف المنشط التربوي:
• وظيفة تربوية لكونه مدرب مقتدر.
• وظيفة(رجل/سيدة) العلاقات العامة.
• المحافظة على مال وممتلكات الجماعة.
• (رجل/سيدة) المواقف الصعبة.
• التقني الذي يساهم في تصحيح وتطوير العلاقات الانسانية.
• (رجل/سيدة) العلم والمعرفة.
• (رجل/سيدة) الضبط والقانون.
• خلق أجواء ترفيهية وخلق دينامية بين المشاركين.
• يساهم في تكوين ثقافة وشخصية المستفيد.
• اكتشاف المواهب وصقلها.
هذه إذن وظائف ومواصفات المنشط التي تميزه عن غيره وتؤكد أنه ليس بإمكان أي شخص امتهان هذه المهنة احترافا أو تطوعا، خاصة إذا كانت المجالات العلمية التنشيطية موجهة نحو الناشئين (الأطفال).
[b]
وظيفة التكيف والاندماج :
تعد هذه الوظيفة من أهم العمليات التي ينبغي التركيز عليها لذى المنشط قصد مساعدة الطفل على التكيف والاندماج داخل الجماعة وذلك بوسائل تربوية هادفة.والطفل يسعى دائما بطبعه إلى الجماعة سواء عن طريق اللعب أو الحوار .
وظيفة الترفيه والتسلية :
إن هذه العملية تمكن الطفل من المساهمة الفعالة والمشاركة المكثفة في الأنشطة المختلفة، وذلك بطريقة غير مباشرة، وإنها تساعد الطفل على نسيان ذاته واستعمال قدراته الشخصية واستثمارها في جميع الحركات.
وظيفة تربوية :
إن التربية الهادفة في مجال المخيم تبقى لها عدة أنواع من خلال التوجيه والتكوين الفردي والجماعي ومدى تأثيرها على سلوك الطفل أثناء مزاولته للنشاطات المختلفة.
وظيفة تقويم السلوك :
إن الطفل يتميز باستعدادات قوية في مختلف المجالات وخاصة بجانب الجماعة الشيء الذي يتطلب منه تحديد عطاءاته الفكرية والجسمية من خلال سلوك معين. وكثيرون هم الأطفال الذين يعرفون بحالة الشذوذ والأعمال اللاأخلاقية تربويا، فبوضعهم بالمخيم والممارسة التربوية من طرف المنشطين عبر أنشطة هادفة يستطيعون تقويم سلوكهم .
وظيفة النقد والتعبير :
إن تشغيل الأطفال بما ينفعهم جسميا وعقليا يتطلب من المنشط أن يفسح المجال أمام أطفاله قصد إشعارهم بالمسؤولية الشخصية أمام جميع الحالات التي تواجههم. كما أنهم يستطيعون التعبير عن أرائهم من خلال نشاطات مختلفة هادفة، وكذلك تقديم بناء لكل البرامج التي يتعاملون معها من خلال إدراكهم ومعرفتهم الشخصية .
المنشط :
من هو المنشط ؟ و ماهو دوره ؟
المنشط أو المربي أو المدرب هو ذلك الشخص الذي يكون ملما بمجموعة من التقنيات والعمليات الذهنية والتطبيقية التي يستعملها ويوظفها لتنشيط جماعة انطلاقا من معرفة اختياره للفقرات المناسبة لكل وقت وظرف وكيفية مزاولتها
تقنيات التنشيط :
إشكالية التنشيط:
ماهو التنشيط ؟ وماهي تقنياته ؟ ماهي الطرق البيداغوجية المعتمدة في التنشيط ؟ انطلاقا من هذه الأسئلة الجزئية يمكنا تحديد مفهوم التنشيط وتقنياته كعمليات ذهنية وتطبيقية التي نستعملها ونوظفها لتنشيط جماعة ما.
أما التقنيات فهي نوعان:
تقنيات نظرية: ونقصد بها كل المؤهلات البيداغوجية والمناهج التربوية الحديثة التي يتمكن منها المنشط ليستطيع بواسطتها أن ينشط جماعة ما .
تقنيات تطبيقية: وهي العمليات الممارسة بتنشيط جماعة ما كالألعاب والأناشيد ووسائل التعبير بأصنافها كالألعاب التمثيلية والأشغال اليدوية.
التنشيط التربوي:
إن التنشيط يطلق عادة على عملية تحريك جماعة معينة وإشراكها في مزاولة نشاطها سواء أكان تربويا أو ثقافيا أو اجتماعيا أو رياضيا، اعتبارا لكون عملنا ينصب على الطفولة باعتبارها الفترة التي يحتاج فيها الطفل إلى توجيه، وعناية فائقة واهتمام كبير من اجل تنظيم وقته وملء فراغه بالعديد من الأنشطة التوجيهية والترفيهية الهادفة .
ففي مجال التنشيط التربوي نجد الأطفال يقبلون على الأنشطة بدافع التربية واللعب الذي يعتبر من أهم الدوافع في تكوين شخصية الطفل فاللعب بالنسبة للأطفال هو المستقبل إضافة إلى الرغبة في تشكيل جماعات تكون في مجملها مجتمعا صغيرا يثبتون فيه دواتهم.
ولا يمكن للنشاطات أن تكون حقيقة إلا إذا كان المرشد أو المنشط على علم بالنشاط الذي سيزاوله مع الأطفال واهتم بإعداده وتنظيم حلقاته قبل الشروع فيه وعليه أن يراعي الطرق البيداغوجية في تعليمه.
الطرق البيداغوجية في التنشيط بالمخيم:
إن اهتمام المنشط أو المربي بوضع البرنامج العام للمخيم وتسيير فقرته الرئيسية بترك مجال واسع لاختيار النوع المفضل لديه، وهذا يتطلب دراسة وإمكانيات أطفاله الجسمية والفكرية والعقلية، ويطلع على ميولا تهم الطبيعية ويعرف حاجياتهم و ما يرغبون فيه
النشاطات التربوية
مقدمة.
مفهوم التنشيط.المنشط.
النشاط:
الوسائل والطرق.
أنواع النشاطات المزاولة بالمخيم.
مقدمـــــة:
التنشيط قطاع أساسي في الحياة البشرية عامة والمجتمعات خاصة، وتفعيله منوط بكل مؤسسات المجتمع الرسمية والتطوعية، غايتها العامة الإرتقاء بعـلاقات الأفـراد والجماعات عبر عمل مكثف ومباشر وبوسائل بيداغوجية متراصة.
المنشط والمنشط:
هو العنصر الأساسي الذي يتحمل مسؤولية ضمان السير العادي لعملية التنشيط، ويعد محركا أساسيا لها ويجب أن تتوفر فيه المواصفات التالية:
-خفة الروح وقوة الشخصية وتوازنها.
-التمكن من مادة التنشيط – القدرة على التحكم في مسار التنشيط.
-الحضور الفعلي – القدرة على التواصل.
-أن يكون ديمقراطيا ومحاورا.
النشاط
(الموضوع): يختلف باختلاف القطاعات والفئات المستفيدة و يتنوع بين الثقافي والاجتماعي والجسماني والعاطفي...
أن يكون دائما ضد الفوضى والعبث .
من هو المنشط ؟
-المنشط هو المحرك الأساسي للعملية التنشيطية
مواصفاته:
-الاقتناع بالانخراط في للعمل في مجال التنشيط.
-الالتزام بتثقيف الذات والانفتاح على كافة العلوم باعتبارها إحدى الروافد المنعشة لآلية التنشيط.
-الالتزام بالتكوين واستكمال التكوين والإسهام في التكوين.
-التمكن المتطور من تقنيات التنشيط.
-القدرة على التنسيق و التسيير والتدبير.
-القدرة على تفعيل الحوار وتقبل النقد والاختلاف.
-القدرة على الاستمرار في التضحية والتطوع.
وظائف المنشط:
-وظيفة تربوية كمربي مقتدر.
-وظيفة رجل العلاقات العامة.
-المحافظة على مال وممتلكات الجماعة.
-رجل الحالات الصعبة.
-التقني الذي يساهم في تصحيح وتطوير العلاقات الإنسانية.
-رجل العلم والمعرفة.
-رجل الضبط والقانون.
وسائل التنشيط
الوسائل: لابد لكل عملية تنشيطية من الوسائل مساعدة على بلوغ الهدف، وتتلخص في الوسائل المادية والبشرية والتي يمكن الاعتماد عليها لمزاولة نشاط ما، وعلى المنشط أن يختار من الوسائل ما يمكنه من خلق تواصل سريع وفعال مع المستهدف بعملية التنشيط.
الطرق تختلف الطرق البيداغوجية المستعملة في عملية التنشيط باختلاف مواضيع النشاط وخصوصيات المستهدف بها ولكن أهمها على الإطلاق وأكثرها فاعلية هي تلك التي تحاول أن تعتمد مبدأ الإشراك والتدرج من البسيط إلى المركب ومن السهل إلى الصعب.
أنواع النشاطات التربوية :
-الأنشطة المستمرة:
-الأنشطة الكبرى:
-وقبل ممارسة هذه الأنشطة لابد من توفير ما يلي:
-إعداد البطاقة الفنية.
-مراعاة المكان والزمان.
-اختيار الموضوع وربطه بالهدف.
-الشرح باستعمال كل عناصر التشويق.
-التهيؤ والاستعداد مع التنشيط التربوي
التنشيط التربوي مجموعة العمليات التي يتوخى منها تحريك وإشراك جماعة الفصل بقصد تحقيق أهداف تربوية( معرفية/وجدانية/سلوكية).
يتشكل التنشيط التربوي من مكونات أساسية هي: المنشط(بكسر الشين) - المنشط(بفتح الشين) – موضوع التنشيط- وسائل وتقنيات التنشيط.
يعتمد التنشيط التربوي على مجموعة من المبادئ والأسس هي:
- دمقرطة العلاقات.
- تشجيع الكفاءات وتطويرها.
- تطوير فن الإنصات.
- اعتماد تقنيات مناسبة للجماعة.
- اقتصار القيادة على التوجيه والإرشاد والمساعدة.
- صيانة فضاء الجماعة من جميع الشوائب الصحية والخلقية والاجتماعية.
- تخطيط النشاط عبر قرار جماعي.
- استثمار التغذية الراجعة في مراجعة أسلوب العمل.
والمنشط مطالب بالقيام بمجموعة مهام يمكن تلخيصها في:
- التخطيط: تحديد الكفايات النوعية/الوسائل/التقنيات...
- التنظيم: ضبط العمليات/الوسائل/الوقت...
- التوجيه: الارشاد/المساعدة...
- التسيير:تحريك دينامية جماعة القسم..
- التقويم والدعم.
هذا وتتنوع تقنيات التنشيط وحجم الجماعة والإمكانيات المتوفرة، ومن هذه التقنيات:
- العمل بالمجموعات: ويرتكز على توزيع التلاميذ إلى مجموعات صغيرة(5/6 أفراد) يشتغلون على موضوع واحد بشكل جماعي مع إدماج الذين يتميزون بالخجل والذين يخشون مواجهة المدرس.
- تقنية فليبس(6/6): 6 أطفال يشتغلون لمدة 6 دقائق على موضوع محدد، وتسمح هذه التقنية بسرعة الفعالية والتدرب على الحسم واستثمار الوقت، وما يتطلبه ذلك من اتقان فن السماع إلى الآخر( يمكن استغلال هذه التقنية على الخصوص في مواد النشاط العلمي والاجتماعيات والإنشاء).
- تقنية العصف الذهني: هدفها الوصول بالجماعة إلى إبراز أفكار إبداعية (إنتاج أفكار جديدة) أو حلول بصدد مشكلة أو قضية تطرح عليهم وذلك بحرية مطلقة بدون انتقاد أو تعقيب..أي عدم إصدار أي حكم قيمة على الموضوع المقترح للنقاش أو الحل.
- تنشيط فصل متعدد المستويات: أفضل فصل لتطبيق تقنيات التنشيط التربوي التي تعتبر أحد الحلول لتفادي ازدواجية خطاب المدرس،وإجهاد ذاته في التوفيق بين مستويين أو أكثرن ذلك أن استخدام تقنيات التنشيط التربوي تحول القسم المشترك إلى قسم فعال.
1- مفهوم التنشيط التربوي:
حظي مفهوم التنشيط التربوي باهتمام واسع من طرف باحثي ودارسي علوم التربية ولم يخلصوا إلى تعريف موحد، وذلك راجع إلى اختلاف المنطلقات والمرجعيات، إلا أن هذا لا يمنع من الوقوف عند بعض التعاريف التي حاولت ملامسة هذا المفهوم من بينها:
• التنشيط هو مجموعة من الأعمال يسيرها ويحدد محتواها أشخاص بغية تحديد أهداف تربوية وثقافية وفنية ورياضية خارج أوقات العمل(الوقت الثالث/الحر).
• التنشيط هو مجموعة من العمليات التي يراد منها تحريك أو إشراك فرد أو جماعة في نشاط معين عقلي/اجتماعي/جسماني، وفق أهداف ووسائل محددة بشكل مسبق.
• التنشيط التربوي هو مجموعة من الأنشطة التي تستهدف الجانب الوجداني والفكري والحركي للشخص المستهدف قصد تطوير قيم ومبادئ إنسانية.
2- وظائف التنشيط التربوي:
- وظيفة الاندماج والتكيف الاجتماعي.
- وظيفة التقويم والعلاج.
- وظيفة تواصلية: ربط العلاقات/تكسير الحواجز/الاصغاء والحوار/اكتساب الشجاغة والجرأة والثقة في النفس..
- وظيفة ترفيهية
- وظيفة معرفية وتثقيفية.
- ترسيخ مجموعة من القيم والمبادئ.
- إشاعة روح التعاون والعمل الجمعوي.
- اكتشاف المواهب وصقلها.
- الانفتاح على الآخر.
3- من هو المنشط؟
المنشط هو المحرك الأساسي للعملية التنشيطية والموجه لها، فهو الذي يتحمل مسؤولية ضمان السير العادي لعملية التنشيط، ومن جهة ثانية المنشط هو الشخص المؤهل للاسهام في تحقيق أحلام المجتمع وطموحات أبنائه في كل الميادين.
من مواصفات المنشط:
• الاقتناع بالانخراط في مجال التنشيط.
• الالتزام بتثقيف الذات والانفتاح على كافة العلوم باعتبارها إحدى الروافد المنعشة لآلية التنشيط.
• الالتزام بالتكوين واستكال التكوين والاسهام في التكوين.
• التمكن المتطور من تقنيات التنشيط.
• القدرة على التنسيق والتسيير والتدبير.
• القدرة على تفعيل الخوار وتقبل النقد والاختلاف.
• القدرة على الاستمرار في التضحية والتطوع.
• القدرة على خلق دينامية وتكسير الجمود.
• التحمل والصبر.
• امتلاك ملكة الارتجال.
4- وظائف المنشط التربوي:
• وظيفة تربوية لكونه مدرب مقتدر.
• وظيفة(رجل/سيدة) العلاقات العامة.
• المحافظة على مال وممتلكات الجماعة.
• (رجل/سيدة) المواقف الصعبة.
• التقني الذي يساهم في تصحيح وتطوير العلاقات الانسانية.
• (رجل/سيدة) العلم والمعرفة.
• (رجل/سيدة) الضبط والقانون.
• خلق أجواء ترفيهية وخلق دينامية بين المشاركين.
• يساهم في تكوين ثقافة وشخصية المستفيد.
• اكتشاف المواهب وصقلها.
هذه إذن وظائف ومواصفات المنشط التي تميزه عن غيره وتؤكد أنه ليس بإمكان أي شخص امتهان هذه المهنة احترافا أو تطوعا، خاصة إذا كانت المجالات العلمية التنشيطية موجهة نحو الناشئين (الأطفال).
[b]
رد: التنشيــــط
رغم أهمية النتشيط في العملية التعليمية التعلمية فإن الوزارة والمدرسة المغربية تجعل النتشيط هوآخر ما تفكر فيه مع الأسف ..
abotarik-
عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يوليو 03, 2022 4:37 am من طرف Admin
» م/م تفوز بجائزة الامل عن الدورة الرابعة
الأحد يوليو 03, 2022 4:24 am من طرف Admin
» شواهد تقديرية للمشاركين في المهرجان
الأحد يوليو 03, 2022 4:21 am من طرف Admin
» توزيع جوائز على المشاركين في الفيلم
الأحد يوليو 03, 2022 4:18 am من طرف Admin
» المؤسسة تشارك في الدورة الثالثة لcamra kids
الأحد يوليو 03, 2022 4:15 am من طرف Admin
» الانطلاقة الجهوية لمهرجان كاميرا التلميذ في دورته الثالثة2019
الأحد ديسمبر 09, 2018 11:13 am من طرف Admin
» أنشطة النادي السينمائي
الأحد أبريل 01, 2018 1:50 am من طرف Admin
» لملتقى السينمائي الجهوي الأول كاميرا التلميذ camera kids 10_11/4/2017
الأربعاء أبريل 26, 2017 3:00 pm من طرف Admin
» اليوم الوطني للتعاون المدرسي 2016
السبت يناير 14, 2017 12:02 pm من طرف Admin